دعاء اليوم الرابع عشر رمضان 2021.. تعرف على شروط الدعاء المستجاب
دعاء اليوم الرابع عشر رمضان 2021 .. تعرف على شروط الدعاء المستجاب

قارب شهر الخير والبركة على الانتصاف، وكثر البحث عن دعاء اليوم الرابع عشر رمضان 2021 من المسلمين في كل مكان لمواصلة التوسل إلى الله  سبحانه وتعالى وطلب القبول لما تم التوفيق له من العبادات والعفو عن التقصير، وكذلك الدعاء بالعون على ما بقي من  شهر رمضان 1442 المبارك  والتيسير للأعمال الصالحة ومنها  دعاء رمضان  وكذلك الهداية إلى دعاء ليلة القدر 2021 و القبول في هذه الليلة التي يترقبها المسلمون كل عام، وفي هذا المقال، ننشر أفضل دعاء يوم 14رمضان وكذلك فضل الدعاء في رمضان وشروط الدعاء  المستجاب

فضل الدعاء في رمضان

شرع المولى سبحانه لعباده الدعاء في كل وقت وحين، وخص أيام ومناسبات وتوقيتات  للنفحات الربانية وجعلها مواطن إجابة ، ومنها دعاء شهر رمضان المبارك.

ومما لا فيه شك أن فضل الدعاء في رمضان  كبير وله طبيعة خاصة ، لأن دعاء المسلم أثناء صيامه أحد أسباب الإجابة.

حيث  أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ الدعاء أثناء الصيام لا يُرَدّ،  وذلك في قوله -عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم).

وتكون إجابة الدعاء مؤكدة في شهر رمضان الفضيل، إما بإعطاء العبد ما طلب، أو بادِّخار الإجابة له لينال ثوابها يوم القيامة، أو بصَرف أذى، أو سوء، أو رفع بلاءٍ عن الداعي

شروط الدعاء المستجاب

حدد العلماء شروط استجابة وفي مقدمتها الإخلاص وعدم إشراك غير الله فيه، وأن يكون المدعو به خاليا من الإثم أو قطيعة الرحم.

كذلك أن يتحلى الداعي بالثقة بالله تعالى واليقين في الإجابة، ويستحضر القلب أثناء الدعاء، ولا يعلق الإجابة بالمشيئة، كأن يقول مثلا: اللهم إن شئت فأعطني.

موانع إجابة الدعاء

كما أن هناك شروط لتحقيق الدعاء المستجاب، هناك موانع لإجابة دعاء اليوم الرابع عشر رمضان 2021 وغيره من الأيام ، وفي مقدمتها أكل المال الحرام .

كما أن هناك موانع أخرى كثيرة مثل، الفتور وترك الدعاء لتأخر الاستجابة وقول دعوت ولم يستجب لي.

أيضا، ارتكاب المعاصي والمحرمات، وترك الفرائض والواجبات التي أمرنا الله بها ، والدعاء بالإثم وقطيعة الرحم وما لا يتوافق مع الشرع.

دعاء اليوم الرابع عشر رمضان 2021

والآن، ننشر بعض صِيغ دعاء اليوم الرابع عشر  رمضان 2021، والتي يُمكن التقرُّب بها من الله -سبحانه-

 “اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالْأَقْذَارِ، وَصَبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، وَوَفِّقْنِي لِلتُّقَى وَصُحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعَوْنِكَ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ”.

اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي في رمضان مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً و ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ أمري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!