“درة المونديال”.. كل ما تريد معرفته عن ستاد لوسيل أكبر ملاعب كأس العالم فيفا قطر 2022

يحتضن ستاد لوسيل مباراة السوبر المصري السعودي الذي يجمع نادي الزمالك بنظيره الهلال تحت مسمى كأس سوبر لوسيل، والذي نظمته دولة قطر، لافتتاح الاستاد بشكل رسمي قبل أشهر قليلة على انطلاق كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث يُعد الملعب هو الأكبر في جميع الملاعب التي ستحتضن مباريات المونديال.

كل ما تريد معرفته عن ستاد لوسيل “درة المونديال”

نستعرض في التقرير التالي عبر موقعنا “في المدرج” كل ما تريد معرفته عن ستاد لوسيل المعروف بدرة المونديال، والذي سيحتضن نهائي البطولة الأكبر في كرة القدم، حيث نتحدث عن عدد المباريات التي سيحتضنها الاستاد، بجانب حقائق تاريخيه في خطوات تشييده على مدار السنوات الماضية، وأيضًا مصيره بعد انتهاء المونديال.

متى انطلقت أعمال البناء؟ وكم طاقته الاستيعابيه؟

وانطلقت أعمال البناء في ستاد لوسيل عام 2017 واستمرت قرابة الأربعة سنوات، وبمشاركة نحو 7 آلاف عامل ومهندس مختص، حتى تم افتتاحه في عام 2020، ويتسع الملعب إلى قرابة الـ80 ألف مشجع، ما يجعله أكبر الملاعب الثمانية المستضيفة للمونديال، ويعد آخر ملعب تم تشييده بعد كلًا من “خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والثمامة، والبيت، و974”.

كم عدد المباريات التي سيحتضنها ستاد لوسيل في المونديال؟

ومن المنتظر أن يحتضن ستاد لوسيل أكبر عدد من المباريات في كأس العالم مقارنة بباقي الملاعب الأخرى، حيث سيستضيف 10 مباريات كاملة، منها 6 مباريات في دور المجموعات، بجانب لقاء وحيد في كلًا من دور ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي، وأخيرًا سيحتضن نهائي كأس العالم 2022.

وتعد مواجهة السعودية أمام الأرجنتين هي أول مباراة سيتم لعبها على ستاد لوسيل في نهائيات كأس العالم، والمقرر لها يوم 22 نوفمبر 2022، فيما سيحتضن النهائي يوم 18 ديسمبر 2022 وهو اليوم الوطني لدولة قطر.

حقائق تاريخية عن تصميم ستاد لوسيل

وتم تصميم الوجه الخارجي للملعب باستخدام تداخل الظل مع الضوء، وهو ما يمثل الهوية العربية التاريخية، فيما يمثل الهيكل الأواعي والزخارف التاريخ القديم للمنطقة التي تم تشييد الملعب عليها، وهو ما يمزج بين فنون العمارة الإسلامية القديمة والحديثة.

كما تم استخدام مادة “بولي تترا لورو إيثيلين” لتشييد سقف الملعب، وهو ما يعمل على حماية الأرضية من الأتربة والرياح القوية، بجانب السماح لأشعة الشمس بالوصول لأرض الملعب لنمو العشب، فيما تعمل الظلال على تخفيف الحرارة القادمة من أشعة الشمس للمحافظة على كفاءة تقنية التبريد داخل الملعب.

ويعد التصميم صديق للبيئة، حيث يعمل على إعادة تدوير المياة المستخدمة، بجانب توفير 40% من المياة مقارنة بالملاعب الأخرى، حيث يتم استخدام المياة المعاد تدويرها لري النباتات في المناطق المحيطة بالملعب.

ماذا سيحدث لاستاد لوسيل بعد كأس العالم 2022؟

وبعد نهاية مباريات كأس العالم قطر 2022، سيتم تحويل ستاد لوسيل إلى وجهة مجتمعية كبيرة تضم مدارس ومطاعم ومقاهي ومرافق رياضية وعيادات طبية، بالإضافة إلى تفكيك مقاعد الملعب والتبرع بها لمشاريع رياضية في مختلف بلدان العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!