التخطي إلى المحتوى
محتويات الخبر

سنن يوم الجمعة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المسلمين خلال الآونة الأخيرة وذلك على الرغم من إغلاق المساجد في بعض الدول العربية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19 ” إلا أن هذا اليوم مازال يحتفظ برونقة.

وخلال السطور التالية يأخذكم ” في المدرج “ خلال السطور القادمة لتعريفكم بأبرز سنن يوم الجمعة بالإضافة إلى أحب الأعمال الخاصة بهذا اليوم الكريم مثلما كان يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سنن يوم الجمعة

وجاءت سنن يوم الجمعة المستحبة على النحو التالي :-

الاغتسال

أولى السنن التي يجب على المسلم القيام بها يوم الجمعة الاغتسال والتأكد التام من طهارته وذلك قبل التوجه إلى المسجد والقيام بالصلاة.

التطيب

ثاني السنن المستحبة يوم الجمعة التطيب أن يقوم الشخص بوضع أفضل الروائح خاصةً لأنه يجب عليه الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى بمظهر مناسب.

لبس أحسن الثياب

ينبغي على الشخص المسلم أن يرتدي أفضل الملابس التي يتوفر عليها أثناء التوجه إلى المسجد لأنه لا لقاء للعبد أهم من لقاءه ووقوفه بين يدي ربه.

التسوك

إستخدام السواك خاصةً أنها واحدة من أبرز السنن التي كانت محببة إلى رسول الله صلوات الله عليه وسلم.

التكبير قبل الذهاب إلى المسجد

التكبير وترديد بعض الأدعية قبل التوجه إلى المسجد مع ترديد الأذان وقت الصلاة والإنتباه إلى كل كلمية يقولها الخطيب والتدبر الجيد في معانيها.

كثرة الصلاة على النبي

تعتبر الصلاة على النبي واحدة من الأمور التي لها فضائل عظيمة في الدنيا والآخرة نظراً لقول الله تعالى إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

قراءة سورة الكهف

سورة الكهف من السنن والثوابت التي يجب على الشخص المسلم القيام بها كل يوم جمعة.

تحري ساعة الإجابة

ما من يوم جمعة إلا وفيه ساعة إستجابة فيجب على المسلمين الإلحاح والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بكل ما يرغبون في تحقيقه لعل أن يدركوا ساعة الإجابة الموجودة في هذا اليوم الذي هو بمثابة عيد للمسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!