التخطي إلى المحتوى

فجرت بعض المصادر الصحفية الصادرة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت مفاجأت جديدة وصادمة بخصوص الهارب سعد الجبري المسؤول الأسبق في جهاز المخابرات السعودي البالغ من العمر إحدى وستين عاماً المقيم في كندا.

وفي التفاصيل التالية يرصد لكم ” في المدرج “ أبرز ما جاء في الصحف العالمية حول الهارب سعد الجبري بالإضافة إلى أبرز القضايا المرفوعة ضده.

تطورات جديدة في قضية الهارب سعد الجبري

وكانت صحيفة ” وول ستريت جورنال ” الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية قد كشفت بعض الأنباء الجديدة الخاصة بالهارب سعد الجبري الذي قام بالتهرب من تهم فساد كبرى لاحقته في المملكة العربية السعودية .

ونشرت الصحيفة تقرير مطول عن الأعمال التي سبق وأن قام بها الجبري كمسؤول في المخابرات السعودي على مدى سنوات طويلة وصل من خلالها إلى مليارات الدولارات بالإضافة إلى تشكيل علاقات وثيقة مع بعض الأعضاء الرئيسين لإنجاز العلاقات في الشرق الأوسط بصورة أسرع.

وتمكن الهارب سعد الجبري من الهروب والفرار إلى كندا وزعمت الصحيفة التي سبق وأن ذكرناها أعلاه أن مجموعة من رجال الأعمال يقودهم الجبري قاموا بإساءة إستخدام مبلغ 11 مليار دولار من الأموال الحكومية ودفعوا مليار دولار لأنفسهم .

محاولات لتقديم الجبري أمام العدالة

وفي نهاية حديثها عن الهارب سعد الجبري أكدت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية طلبت من المخابرات الاوروبية والولايات المتحدة الأمريكية القبض على الهارب وتسليمه للوطن في أقرب وقت ممكن .

خاصةً وأن الأموال التي تم الحصول عليها وأساء الجبري ومن معه تم إستخدامها بصورة خاطئة لمصلحة الكثير من الشخصيات والقادة الأجانب على رأسهم الرئيس السوداني السابق عمر البشير الذي قام بإستخدام تلك الأموال في شراء معدات شرطية وهواتف آمنية .

ونجح الجبري في مغادرة المملكة العربية السعودية قبل ثلاثة أعوام وبالتحديد في صيف العام 2017 متوجهاً رفقة أسرته إلى مدينة تورنتو الكندية التي لم توافق على تسليمه للمملكة.

في الوقت الذي لم تعلق فيه الحكومة السعودية إلى الآن على التحقيفات الجارية إلى أن الأكيد وجود بعض المسؤولين السعوديين الراغبين في عودته للمثول أمام العدالة كجزء من الحملة التي يقودها الأمير محمد بن سلمان الخاصة بمكافحة الفساد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!