التخطي إلى المحتوى

بنت الصحن وسم تصدر محركات البحث في المملكة العربية السعودية عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة الموافق الرابع والعشرين من شهر يوليو الجاري حيث بدأ المغردين في البحث عن معنى هذا المصطلح إلى ان جاءت الإجابة أخيراً.

وجبة بنت الصحن

وفي التفاصيل الخاصة بالخبر فإن بنت الصحن هي واحدة من الوجبات اليمنية الشهيرة وترجع إلى التراث اليمني ويُطلق عليها أيضاً إسم سبايا وتتوفر على الكثير من القيم الغذائية حيث تتوفر على العسل بالإضافة إلى أنها تندرج تحت قائمة المعجنات وعتبر من الأطباق الخفيفة التي تُقدم في الإفطار بجانب كوب من الشاي أو اللبن .

ويرجع سبب تسمية هذه الوجبة بهذا الإسم إلى تقديمه في وجبات الخطوبة حتى يعرف العريس المهارة البيتية الخاصة بزوجته المستقبلية وبسؤال أحد اليمنيين من كبار السن أكد أن الإسم الحقيقي للطبق هو ” البنت في الصحن ” فكان قديماً يطرح سؤال كيف البنت ؟ والغرض منه كان مهارتها في الطبخ لتكون الإجابة البنت في الصحن دليل على الرقائق الهشة والناعمة .

يتطلب طبق بنت الصحن مهارة كبيرة ودقة عالية في عملة ويعتبر أهم ما يقدم في المسابقات الإجتماعية مثل عودة الحجاج في موسم الحج وكذلك العزومات التي تقام للضيوف لتظهر فيها أبرز معاني التضامن والتعاون الإجتماعي في أبهى صورة بين أفراد المجتمع خاصةً الذين يسكنوا في أماكن واحدة .

طريقة عمل بنت الصحن

طريقة عمل بنت الصحن تتمثل في فرد قطع العجين وتحويلها بصورة يدوية إلى رقائق هشة خفيفة والحرص على عدم تعرضها للتشقق أو التهتك ومراعاة التزيين بصورة خارجية ويتم تشكيلها مع عبارات تهنئة مثل أهلاً ، مرحباً بكم ، وغيرها من الأمور الأخرى فيما يتم نثر حبة البركة أو بذور الجلجلان .

يتم تقديم طبق بنت الصحن حسب التقاليد الخاصة بكل منطقة من مناطق دولة اليمن ففي المناطق الشمالية يتم تقديم تلك الوجبة في منتصف الوجبات فيما يتم تقديم هذه الوجبة في اليمن الوسطى بعد الإنتهاء من وجبة الغداء عقب صلاة العصر مباشرةً وبعض المدن يقومون بتقديمها في العشاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!