التخطي إلى المحتوى

صلاة عيد الأضحى 1441 في ظل إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وطلب بعض الدول من المواطنين الصلاة في المنزل بدأ البحث عن طريقة أداء صلاة عيد الأضحى 2020 مع تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية في الأماكن التي سيتم تأديه الصلاة بها مثل المساجد والأماكن الواسعة والتجمعات .

صلاة عيد الأضحى 1441

وفي التفاصيل الخاصة بالموضوع أن صلاة عيد الأضحى 1441 سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث تُصلى في المساجد والساحات بالإضافة إلى أنه يمكن تأديتها في الأماكن الواسعة مع إمكانية أن يؤديها المسلم في منزله جماعه مع أهل بيته بالإضافة إلى إمكانيه أن يؤديها منفرداً بغير خطبة على الهيئة المعلومة وفي وقتها المعلوم .

ويكمن وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة فقط ويستمر إلى قبل أذان الظهر بعشرين دقيقة أيضاً ففي حالة دخول صلاة الظهر لا تٌصلى وذلك بسبب فوات وقت أدائها ويسن للشخص المسلم أن يستعد لصلاة العيد بالغُسل ولبس أحسن الثياب وكذلك التطيب .

وفي حالة إن إستعد المسلم لصلاة العيد وأهل بيته بإتباع هذه السنن جلس جميع الأشخاص في المصلى يكبرون الله سبحانه وتعالى بصيغة التكبير بالإضافة إلى شكر الله على النعم والشعائر بحج بيت الله الحرام إلى أن يأتي وقت إقامة الصلاة فإذا قاموا لصلاتها يكون ذلك دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سنة .

وفي حالة إن كان للرجل زوجة وأبناء ذكور كانوا أو إناث وقف الذكور في الصف بالخلف فيما تقف الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر أما في حالة إن كان للرجل ولد من الذكور وزوجة وقف الولد عن اليمين فيما وقفت الزوجه في الخلف والحالة الثالثة إن صلى الرجل بزوجته جماعة تقف خلفه وإذا أمُت المرأة النساء فإن هذا جائز ووقفت في وسطهن وتقف عن اليمين إن كانت المأمومة واحدة.

طريقة أداء صلاة عيد الأضحى 2020

صلاة العيد ركعتان الركعة الأولى يبدأ فيها الإمام بتكبيرة الإحرام بعدها يشرع في قراءة دعاء الإستفتاح وهو من الأمور المستحبة ويقوم بعدها بالتكبير سبعة مرات ويرفع فيهن اليد ويجعل كلاً منهما في حذو المنكبين ويفعل المأمومين مثله  في الوقت الذي يُستحب فيه أن يجعل الإمام بين التكبيرة والأخرى وقت يكفي لقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .

قراءة سورة الفاتحة وآيات القرآن الكريم ويستحب أن تكون السورة في الركعة الأولى الأعلى وتستكمل على صفة الصلاة المرفوعة وفي الركعة الثانية يكبر خمسة تكبيرات على صفة تكبير الركعة الأولى ويُستحب قراءة سورة الغاشية ويستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة ويجلس للتشهد ويسلم ولا ينبغي الخطبة بعد الصلاة فليس لصلاة العيد في المنزل أي خطبة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!