موعد ليلة القدر 2021 – أفضل ادعية ليلة القدر مكتوبة اللهم بلغنا إياها
علامات ليلة القدر 2021 |الأدعية النبوية المستجابة " أفضل دعاء مكتوب"

تتسارع وتيرة مرور أيام  شهر رمضان 1442 المبارك، ويتزايد البحث عن علامات ليلة القدر وكذلك  دعاء ليلة القدر المستجاب من المسلمين في كل مكان لما لهذه الليلة الكريمة من مكانة كبيرة في قلوبنا جميعا ، فهي الليلة التي وصفها الله تعالى في كتابه الكريم بانها خير من ألف شهر وأفرد لها سورة تتحدث عن فضل ليلة القدر وعظمة قدرها، ويتحرى المسلمون في كل عام موعد ليلة القدر ويبحثون عن علامات ليلة القدر 2021 لذلك سنوافيكم بكل ما يخص الليلة المباركة في السطور التالية، بلغنا الله وإياكم ليلة القدر 1442

موعد ليلة ليلة القدر 2021

أجمع العلماء على أنه لا أحد يعلم موعد ليلة القدر أو يمكنه الجزم به تحديدا، لكنها تكون في الليالي العشر  الأواخر من رمضان، وتحديدا الوترية منها، ويمكن ترجيحها من خلال علاماتها.

لذلك كثيرا ما يتحدث المسلمون عن علامات ليلة القدر وكيف يمكن تحري موعد ليلة القدر 2021 من خلال التعرف على علاماتها، ويتداول الناس الكثير من العلامات، لكن بالتأكيد ليست جميعها صحيحة.

لذلك سنتناول علامات ليلة القدر الصحيحة الراجحة التي ذكرها العلماء بناء على أدلة من الكتاب والسنة والتفاسير المعتبرة لها في الفقرة التالية.

ليلة القدر

هي ليلة نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتصادف ليلة القدر إحدى الليالي الفردية من الليالي العشر لشهر رمضان، وقد وصى بها المصطفى المسلمين جميعاً بضرورة التحري لنيل الثواب الأعظم في هذه الليلة المباركة.

أدعية الرسول في ليلة القدر تم تناولها على مر العصور، والتي أكد عنها العديد من المصادر أن هناك أدعية ليلة القدر مستجابة بإذن الله، لذلك يحرص المسلمين في كل مكان على تحرى علامات ليلة القدر الصحيحة ليكونوا من عتقاء شهر رمضان الكريم.

علامات ليلة القدر الصحيحة

ومن أشهر وأصح علامات ليلة القدر ما يلي:

  • في هذه الليلة تنزل الملائكة بكثرة ، وهو أمر ثابت في القرآن الكريم وتحديدا في سورة القدر.
  • من المرجح أن الجو يكون معتدلا في هذه الليلة، بينما تطلع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها  .
  • كذلك أجمع العلماء على أنه في هذه الليلة تعم السكينة نفوس الموعودين ، ويشعرون بالإقبال على الله عز وجل وعلى الطاعات .
  • أيضا التوفيق للدعاء بيقين وخشوع وتذكر الدعوات الصالحة من علامات بلوغ ليلة القدر

دعاء ليلة القدر المستجاب

أخبرنا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه أن أفضل الأعمال في ليلة القدر بعد الصيام والقيام باعتبارها احد ليلي شهر رمضان، هي دعاء ليلة القدر المستجاب، فهي من أوقات إجابة الدعاء.

شرع الله تعالى للمسلم أن يدعو بما شاء طالما لا يتضمن دعائه إثم أو قطيعة رحم،  لكن هناك بالتأكيد دعاء وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن دعاء ليلة القدر المستجاب الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما أخبر به عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها وهو قول:

  • اللهم انك عفو تحب العفو، فاعف عنا.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ
  •  اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!