استمارة الحماية الاجتماعية 2022 للمطلقات والعاطلين عن العمل.. رابط بوابة الرعاية الاجتماعية
استمارة الحماية العراقية للتسجيل في رواتب الشمول 2021

استمارة الحماية العراقية للتسجيل في رواتب الشمول 2022، مازال تترقب صدورها الأسرة الفقيرة والعاطلين عن العمل والفئات الفقرة في العراق من قبل وزارة العمل العراقية التي تعمل منذ بداية العام على إنهاء إجراءات إصدارها بتوفير الميزانية وتنقية كشوف الأسر التي تحصل على الدعم الآن، وأيضا زيادة رواتب الرعاية الاجتماعية للمساهمة في تحسين الأوضاع المعيشية تلك الفئات، وخاصة في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا والتي أثرت بشكل كبير على العمل وأسهمت في زيادة معدلات البطالة في العراق.

استمارة الحماية العراقية للتسجيل في رواتب الشمول 2022

ومنذ منتصف أبريل الماضي بدأت وزارة العمل العراقية على اتخاذ خطوات أكثر جدية في ضم عدد كبير لبرنامج الحماية الاجتماعية، فضلا عن تبني مشروع إصلاح الحماية الاجتماعية، بتفعيل مراكز التأهيل المهني للعاطلين عن العمل، وذلك من أجل القضاء على الفقر .

وتعمل وزارة العمل في العراق على تصنيف المستفيدين من رواتب الحماية المدنية من خلال الحالة الصحية، وأيضا العمر عبر وضع قاعدة بيانات، وذلك من أجل تحديد العاجزين عن العمل والقدرين عليه.

كما أيضا تتجه إلى تصنيف السيدات المستفيدة من رواتب الشمول “فاقدات العائل” من خلال عدد الأولاد، وذلك لتحديد القادرات على العمل وتأهيل من خلال مراكز التأهيل المهني لاكتسابهم مهارات جديدة يحتاج إليها سوق العمل، كما تتجه الوزارة لإقراضهم بقروض المشاريع، وذلك لخروجهم من دعم الشمول وإدخال فئات أكثر احتياجًا.

شروط الحصول على رواتب الحماية الاجتماعية

يذكر أن وزارة العمل العراقية يجتهد منذ بدابة فيروس كورونا العام الماضي في شمول عددًا أكبر في رواتب الرعاية الاجتماعية، وحددت مجموعة من الشروط يجب توافرها في المتقدمين للتسجيل في استمارة الحماية المدنية.

ولعل أبرز تلك الشروط أن تكون السيدات المتقدمات من فئة زوجات المسجونين والمطلقات والأرامل والفتيات التي ليس لها عائل، وأيضا كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والعاطلين عن العمل”، ويشترط أيضا أن يكون المتقدم لا يعمل بأية وظيفة تابعة للدولة وليس لديه أجر شهري.

خطوات التسجيل في استمارة الحماية الاجتماعية

وفيما يخص خطوات التسجيل في راتب الحماية الاجتماعية فكل ما على المتقد فتح موقع وزارة لاعمل العراقية من هنا، ثم إدخال كافة بياناته الشخصية صحيحة وبعدها إدخال رمز التأكيد ثم إرسال، وسوف تتواصل الوزارة مع المتقدمين لإطلاعهم على موقفهم من الحصول على رواتب الرعاية الاجتماعية.

وتقدم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدعم لهؤلاء المواطنين من أجل تخفيف الأوضاع الاقتصادية عليهم خاصة العاطلين عن العمل والأرامل لذا يجب التأكد من تقديم استمارة الرعاية الاجتماعية بشكل صحيح من خلال موقع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وإدخال بيانات التواصل بشكل صحيح حتى يتثنى لوزارة العمل مراجعة الطلب والتواصل مع المتقدمين للحصول على الراتب للصرف.

وننوه إلى ضرورة التسجيل في استمارة الرعاية الاجتماعية الآن على البوابة الالكترونية للحماية الاجتماعية من أجل ضمان الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية لذا يجب القيام بتعبئة استمارة الحماية الاجتماعية بشكل صحيح حتى تتمكن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من مراجعة الطلب المقدم من أجل صرف راتب الحماية ومن ثم تقديم الدعم للمواطنين.

بيانات استمارة الرعاية الاجتماعية

وعند تسجيل استمارة الرعاية الاجتماعية يقوم مقدم الطلب أولا بتسجيل الاسم رباعي وتسجيل اسم الأم وبعدها يتم إدخال رقم الهوية الوطنية ونوعها، ثم يقوم المواطن باستكمال بيانات تقديم استمارة الرعاية الاجتماعية خاصة إثبات السكن والدخل ويشترط أن لا يملك راتب حكومي او دخل أعلى من قيمة راتب الرعاية الاجتماعية واخيرا يتعهد بصحة المعلومات المقدمة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

بعد ذلك تعلن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن أسماء المشمولين في راتب الرعاية الاجتماعية بعد فحص الطلبات المقدمة من العاطلين عن العمل والأرامل ومستحقي الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية وبعدها يمكن الاستعلام عن أسماء المشمولين في راتب الرعاية من خلال موقع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو من خلال البوابة الإلكترونية للرعاية الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!