ردد الآن دعاء العشر الأواخر من رمضان واعرف فضله وثوابه
دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان .. بدأت نسمات أفضل أيام في العام بجانب العشر الأول من شهر ذي الحجة، وهي الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك تهل علينا بحول اليوم الأول منها، والتي تشرف بليلة عظيمة كليلة القدر، تهفو لها القلوب وترفع الأيدي إلى الله داعية متضرعة أن ينالوا ثوابهم ويجعلهم من القائمين بها والفائزين، ولذا يكثر البحث عن أفضل الأدعية المستجابة والصحيحة والتي يتوجب على المسلم الدعاء بها، وكذلك ما وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم، ونشارككم في الموضوع التالي بمجموعة مختارة من أدعية الثلث الأخير من رمضان.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

ها هو شهر رمضان المبارك يستعد للرحيل، بحلول ثلث العتق من النيران، وما زالت هناك فرصة باقية للمفرطين والمقصرين في الطاعات في الثلثين الماضيين، ليربحوا بأجر شهر رمضان ويكونوا من عباد الله العتقاء من النيران، والله عز وجل قابل التوبة من عباده،  فكل ما علينا أن نرفع أيدينا بالدعاء بقلب سليم تضرعًا وخشية بأن يغفر لنا تقصيرنا وقبل أعمالنا ويجبر كسرنا.

وما من أجمل أن ندعو في العشر الأواخر من شهر رمضان، تقربا وإذلالا وتضرعا إلى الله، لكون الدعاء هو مخ العبادة، لزيادة الحسنات وتكفير الخطايا والسيئات التي ارتكبناها عن عمد أو بدون عمد.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

يتوجب على المسلم أن يكثر من الطاعات والعبادة وإقامة الصلاة والذكر وقراءة القرآن في الثلث الأخير من شهر رمضان، وأن نتوج تلك الطاعات بالدعاء، وأمر النبي صلى الله وسلم أم المؤمنين عائشة بترديد دعاء ليلة القدر  وهو:

اللهم إنك عفوًا كريم تحب العفو فاعفو عنا”

وفضله كما أوضح العلماء أن الله إذا عفو عن مسلم، أسعد حاله في الدنيا والآخرة، كما أيضا يعتق رقبته من النار في رمضان، ويشمله بكرمه.

دعاء ليلة القدر

كما يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء، وبما يدور في قلبه، فالله قريب يجيب دعوة الداعي ولهذا جلبنا لكم أدعية العشر الأواخر من رمضان:

  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”.

  • “اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ”.

  • “اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي”.

  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ”.

  • “اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!