علامات ليلة القدر الصحيحة2021| أفضل ادعية مستجابة في ليلة القدر
علامات ليلة القدر الصحيحة2021|ما هي أفضل ادعية مستجابة في ليلة القدر

يتجدد حديثنا يوميا عن علامات ليلة القدر 2021 وكيفية معرفة موعد ليلة القدر وما هو أفضل دعاء ليلة القدر، نأخذكم في رحلة روحانية مع السطور مع فضل ليلة القدر العظيم ونتذكر معا آداب الدعاء في ليلة القدر وكذلك في كل وقت، ونتعرف على الأوقات التي يكون ما نتوجه به إلى الله من ادعية مستجابة في ليلة القدر بإذن الله، كما سنعرض دعاء النبي في ليلة القدر صلوات الله وسلامه عليه ووصايا العلماء لقيام هذه الليلة إيمانا واحتسابا.

علامات ليلة القدر 2021

جاء في تفسير العلماء لآيات القرآن الكريم والأحاديث الواردة في ليلة القدر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن علامات ليلة القدر الروحانية، هي الشعور بالسكينة والطمأنينة،والهمة في أداء العبادة والتوفيق في الدعاء والقيام.

بينما من العلامات الحسية، أن تكون الليلة معتدلة الجو، تسكن فيها الرياح، وتتميز بالنور والإضاءة، وفي صبيحتها، تطلع الشمس بلا شعاع.

من أول أعمال الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان هو تحري ليلة القدر، والبحث عن موعد ليلة القدر، وقد دللت الأحاديث النبوية الشريفة أنه على أن المسلم تحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وبالتحديد الليالي الوترية.

فضل ليلة القدر

البحث عن فضل قيام ليلة القدر من العبادة، فهو أمر يعلمنا أهمية هذه الليلة المباركة ويجعلنا نعطيها قدرها ونستعد لها خير استعداد.

هذه الليلة المباركة لها من الفضائل الكثير، فقد أجمع العلماء والمفسرون أن العمل الصالح فيها خَيْرٌ مِنْ عمل أَلْفِ شهْر ليس فيها ليلة قدر، كما أن نبينا صلوات ربي وسلامه عليه، أخبرنا أن من قامها إيماناً واحتساباً غفرت ذنوبه جميعا.

ويكفي أن الله تعالى شرف هذه الليلة، وجعلها خيرا من ألف شهر، في البركة وأجر العمل الصالح فيها، واحتسب العلماء الليلة بالحسابات الرياضية فوجدوها عبارة عن ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر.

دعاء ليلة القدر

وعلى الإنسان أن يكثر من الدعاء في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر، ويبحث عن الدعاء المستجاب الوارد في القرآن والحديث.

وأفضل الدعاء، أن يدعو بما أرشد إليه النبي،صلى الله عليه وسلم،  أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سألته.

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله: أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!