موعد ليلة القدر ادعية مستجابة 1442|علامات ليلة القدر وتنقلها في العشر الأواخر من رمضان
موعد ليلة القدر ادعية مستجابة 1442|علامات ليلة القدر وتنقلها في العشر الأواخر من رمضان

ما زلنا في العشر الأواخر من رمضان والحديث عن موعد ليلة القدر 1442، وعلامات ليلة القدر 2021 ممتد، وكذلك جمع أفضل دعاء ليلة القدر المستجاب،2021 في ظل بحث المسلمين عن كل ما يتعلق بالليلة التي اختصّها الله تعالى بالفضائل والعطايا الربانية، فهي بحق خير من ألف شهر، كما أخبر عنها المولى تعالى، وننشر في هذا المقال الدعاء المستجاب مكتوب، استكمالا لرحلتنا مع ادعية مستجابة ليلة القدر التي بدأنها مع حضراتكم في أول رمضان 1442، كما نعرض رأي أحد علمائنا الأفاضل حول حقيقة موعد ليلة القدر وتنقلها بين الأيام.

موعد ليلة القدر 1442

وفي سياق الحديث عن علامات ليلة القدر وموعد ليلة القدر 2021، أفاد د. أيمن الحجار، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف برأيه عن كون ليلة التكون قدر ثابتة أن أنها تتغير.

حيث قال فضيلته عبر صفحة الأزهر الرسمية على فيسبوك ان الله تعالى أخفى موعد  ليلة القدر عن المسلمين لكي لا يقصروا العبادة على ليلة دون باقي العشر.

كما انه تعالى جعلها في العشر الأواخر يتدرب المسلم طيلة 20 يوما على الصيام والقيام والذكر وسائر العبادات

فيكون الفوز المحقق في العشر الأواخر التي هي بمثابة مرحلة الهمة والسعي في رمضان  لنيل الجائز الإلهية، وفقا لـ “الحجار”.

وأورد عضو هيئة كبار العلماء حديث عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ:

كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: (تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ).. رواه البخاريُّ.

 تنقل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

وعن اختلاف موعدها وتنقلها، استشهد الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف بحديث آخر عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما.

إذ قال:

سمعتُ رسولَ الله ﷺ يقول لليلةِ القَدْر: (إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ).. رواه مسلم.

دعاء ليلة القدر المستجاب

وقد أفاد علماء الأزهر أن من فضل هذه الليلة المباركة أن القرآن الكريم أنزل فيها على رسول الله ، وأنها سميت ليلة القدر لأن نزوله كان بقدر الله  أرد به رفع قدر الأمة.

كذلك أن الله يقدر فيها المقادير لعباده لسنة قادمة،  واختص الله  تعالى بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهي سلام حتى مطلع الفجر، ويكون فيها الدعاء مستجاب.

ومن الدعاء المستجاب في ليلة القدر:

  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

  • اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.

  • اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!