تقديم استمارة الحماية الاجتماعية للعاطلين عن العمل عبر منصة مظلتي|| رابط التقديم على الرعاية الاجتماعية 2023 spa.gov.iq
استمارة الرعاية الاجتماعية 2021

ازداد البحث من قبل المواطنين العراقيين على استمارة الرعاية الاجتماعية 2022، وكيفية التسجيل على الرابط الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة، والفئات المشمولة التي يمكنهم الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية، وخاصةً عقب إعلان وزير العمل والشئون الاجتماعية، عادل الركابي، بأنه سيتم تفعيل رابط التقديم الإلكتروني في الأيام المقبلة.

استمارة الرعاية الاجتماعية 2022

أعلنت وزارة العمل والشئون الاجتماعية العراقية بأنه سيتم وضع استمارة الرعاية الاجتماعية 2021 عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وتعتبر هذه خطوة اتخذتها الحكومة العراقية والمتمثلة في وزارة العمل لمساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة وبعض الفئات بعد تأثر أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية من أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث تم دفع ما يقارب من 204 مليار دينار عراقي للفئات المشمولة براتب الرعاية الاجتماعية.

تشدد وزارة العمل العراقية على ضرورة إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل صحيح، مؤكدة بأنه سيتم مراجعة هذه البيانات بدقة، وذلك منعاً لحدوث أي أخطاء مثلما حدث في عام 2016.

البيانات والأوراق المطلوبة في استمارة الحماية الاجتماعية

كشفت وزارة العمل والشئون الاجتماعية عن البيانات والمعلومات المطلوبة من المشمولين براتب الرعاية الاجتماعية عند تعبئة استمارة الرعاية الاجتماعية 2021، وهذه البيانات هي:-

  • اسم المتقدم رباعي.
  • لقب المواطن أو لقب العائلة.
  • عدد أفراد الأسرة.
  • عنوان السكن بالتفصيل “اسم المدينة، اسم القرية، اسم شارع السكن، رقم العمارة”.
  • تحديد الحالة الاجتماعية.
  • تقديم إثبات في حالة إذا كان لدى الأسرة شهيد أم لا.
  • إدخال رقم الهاتف لأنه سيتم إرسال طلب القبول أو الرفض.

رابط استمارة الرعاية الاجتماعية

أتاحت وزارة العمل رابط إلكتروني على موقعها الرسمي حتى يتمكن الفئات المستفيدة من التسجيل في استمارة الرعاية الاجتماعية فور تدشينها، مشيرة بأنه ستصل قيمة راتب الحماية الاجتماعية لرب الأسرة في حالة كانت سيدة نحو 325 ألف دينار عراقي، أما إذا كان رب الأسرة رجل فستتراوح قيمة الراتب نحو 300 ألف دينار عراقي، ويمكنكم التقديم للحصول على راتب الحماية الاجتماعية من خلال الضغط على هذا الرابط.

وكانت وزارة العمل العراقية قد أعلنت عن طرح استمارة التقديم للحصول على راتب الرعاية الاجتماعية من خلال موقع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبوابة الرعاية الاجتماعية من أجل حصى الراغبين في الحصول على الحماية الاجتماعية من العاطلين عن العمل في العراق ويمكن الآن ملئ استمارة تقديم الرعاية الاجتماعية.

رابط البوابة الالكترونية لهيئة الحماية الاجتماعية

من خلال البوابة الالكترونية لهيئة الحماية الاجتماعية يمكن للمواطنين القيام بتقديم استمارة الرعاية الاجتماعية من أجل الحصول على راتب الرعاية الاجتماعي المقدم للعاطلين عن العمل والأرامل غيرهم من المستحقين للدعم ويمكن الدخول على البوابة الالكترونية للحماية الاجتماعية  مظلتي من ( هنا  ) واستكمال الإجراءات المطلوبة.

يجب على الراغبين في الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية سرعة تقديم استمارة الحماية الاجتماعية عبر البوابة الإلكترونية للحماية الاجتماعية ويحب أيضا التأكد من تقديم البيانات بشكل صحيح حتى تتمكن وزارة العمل من مراجعة البيانات وتحديد المستحقين لصرف رواتب الرعاية الاجتماعية من المواطنين العاطلين عن العمل أو غيرهم من المستحقين للدعم.

طريقة تسجيل استمارة الرعاية الاجتماعية

وعند تقديم استمارة التسجيل في قاعدة بيانات الفقر  ينبغي على المواطن أن يوافق بالتعهد بصحة المعلومات الواردة والتعهد بعدم امتلاك راتبا حكوميا وأته ليس لديه مصدر دخل أو مورد مالي يزيد على مبلغ الاعانة وخلافه كما يتعهد بتحمل كافة التبعات القانونية، كما يجب أن يقوم المواطن بتقديم طلب واحد للحصول على راتب الرعاية الاجتماعية.

 

وبعد الانتهاء من تسجيل بيانات مقدم الطلب وبيانات السكن تخصص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مندوب للتأكد من صحة البيانات التي قدمها المواطن من أجل صرف راتب الرعاية الاجتماعية خاصة فيما يخص الدخل أو السكن، وبعد أن تفحص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بيانات مقدم الطلب من العاطلين عن العمل تبدء في صرف راتب الرعاية الاجتماعية.

وتقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق بصرف راتب الرعاية الاجتماعية في العراق للمواطنين العاطلين عن العمل والأرامل من أجل مساعدتهم على الحياة حيث يعد راتب الرعاية الاجتماعية من أهم المساعدات التي تقدم الدولة في العراق للمواطنين خاصة العزباء التي توفي والديها والأرامل وغيرهم من المواطنين المستحقين للدعم لذا على المواطنين الراغبين في الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية سرعة تقديم استمارة الحماية الاجتماعية.

أسماء المشمولين في راتب الرعاية الاجتماعية

تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق عن إعلان أسماء المشمولين في العراق بعد فحص طلبات المواطنين المقدمة على البوابة الالكترونية للرعاية الاجتماعية فإذا كانت البيانات صحيحة توافق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على صرف راتب الرعاية الاجتماعية للعاطلين عن العمل والأرامل المستحقين.

وتقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق بتقديم راتب الرعاية الاجتماعية من أجل تخفيف الأعباء على العاطلين عن العمل والأرامل ومستحقي الدعم، وتقوم وزارة العمل بالتأكد أولا من صحة البيانات المقدمة خاصة عدم امتلاك راتب حكومي أو دخل أعلى من راتب الرعاية الاجتماعية ومن ثم تعلن أسماء مستحقي الدعم في العراق.

ويحصل مستحقي الدعم على راتب شهري من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثل في راتب الرعاية الاجتماعية من أجل مساعدة العاطلين عن العمل والأرامل وغيرهم من المواطنيين العراقيين، لذا يحرص الكثيرون على تقديم استمارة الرعاية الاجتماعية في العراق.

ويتم التأكد من بيانات المقدمين على استمارة الرعاية الاجتماعية عبر البوابة الالكترونية للرعاية الاجتماعية للحصول على راتب الرعاية من خلال مندوب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الذي يراجع بيانات الراتب والدخل ومن ثم يقرر أحقية المواطن في الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية من عدمه وبعدها يتم صرف راتب الرعاية الاجتماعية.

استمرار تقديم استمارة الرعاية الاجتماعية

الجدير بالذكر أن تقديم استمارة الرعاية الاجتماعية للحصول على راتب الرعاية الاجتماعية للعاطلين عن العمل في العراق مازال مستمر ويمكن الآن تقديم طلب للحصول على راتب الرعاية الاجتماعية عبر البوابة الالكترونية للحماية الاجتماعية.

ولا يزال التقديم على استمارة الرعاية الاجتماعية مستمر عبر منصة مظلتي من أجل الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية لذا يجب على الراغبين في الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية تقديم طلب للحصول على الراتب وذكر سبب تقديم الطلب من أجل استمرار الموافقة عليه.

التعليقات

  1. لماذا لم تظهر استمارة الالكترونية للتقديم على الرعاية الاجتماعية بشكل واضح

  2. انا عراقي من ابوين عراقيين ابلغ من العمر 60 عاما معدوم الدخل مستقل هل تشملني الرعايه الاجتماعيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!