علامات ليلة القدر الصحيحة 2021 ادعية مستجابة”هل ليلة القدر تتنقل في العشر الأواخر؟”
علامات ليلة القدر الصحيحة 2021 ادعية مستجابة"هل ليلة القدر تتنقل في العشر الأواخر؟"

نعيش على مقربة من الليالي العشر الأواخر من رمضان 2021 نتتبع علامات ليلة القدر الصحيحة بحثا عن موعد ليلة القدر العظيمة، غاية المسلمين في كل عام، إذ يكثر البحث عن ادعية مستجابة ليلة القدر 1442، وكيفية دعاء النبي في ليلة القدر، صلى الله عليه وسلم، وأيضا فضل ليلة القدر وآداب الدعاء المستجاب فيها، وما هي أحب الأعمال إلى الله في ليلة القدر، وغير ذلك من الأمور التي ترتبط بتلك اللية المباركة عظيمة القدر والمنزلة، ونشارك جموع المسلمين في العالم بنتائج بحث فريق الموقع وما أورده العلماء عن كل ما يهم متابعينا عن ليلة القدر 2021، فاللهم بلغنا وحضراتكم جميعا ليلة القدر، آمين.

علامات ليلة القدر الصحيحة 2021

يكثر الحديث بين المسلمين عن علامات ليلة القدر، ويتداول البعض إمارات مختلفة لهذه الليلة، مثل عدم نباح الكلاب، أو رؤية أنوار غير معتادة، وغير ذلك من الأمور، لكن العلماء اجتمعوا على علامات صحيحة من الكتاب والسنة.

ومن العلامات الثابتة، طلوع الشمس في الصباح التالي لليلة القدر بلا شعاع، يشبه ضوءها نور القمر البدر.

بينما في الليلة ذاتها، يستشعر المسلم الهدوء والسكينة في نفسه وفيما حوله، ويكون جوها معتدل ورياحها ساكنة.

هل ليلة القدر تتنقل في العشر الأواخر؟

على الرغم من اتفاق العلماء، إلا أن جميع هذه العلامات لا توجب القطع بموعد ليلة القدر، فقد أخفى المولى تعالى الموعد لكي يجتهد المسلمون في العبادة طوال العشر الأواخر من رمضان.

يرى فريق من العلماء أن ليلة القدر لا تقف عند ليلة معينة من العشر الأواخر من رمضان في جميع الأعوام، بل تنتقل بينهم.

ويقول هذا الفريق ومنهم، قلابة – رحمه الله – أن الليلة قد تكون في عام ليلة سبع وعشرين، وفي آخر ليلة خمس وعشرين أو ثلاثة وعشرين تبعاً لمشيئة الله تعالى .

دعاء ليلة القدر

خير ما نستعد به لليلة القدر هو التجرد والإخلاص في العبادة والدعاء لله تعالى، ورد المظالم إلى أهلها، والابتعاد عن المحرمات، والتصدق على المحتاجين، والسعي بالإصلاح بين الناس.

والمستحب أن يكثر  المسلم من هذا الدعاء:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!