بينما حققت ألعاب Sonic the Hedgehog على الأجهزة المنزلية (console) نجاحات متفاوتة، تميزت الألعاب المحمولة (handheld) بثبات جودتها. حافظت هذه الألعاب على الطابع التقليدي ثنائي الأبعاد للشخصية، وهو الأسلوب الذي كانت الألعاب ثلاثية الأبعاد تواجه صعوبة في تحقيقه على مر السنين.
بعض إصدارات Sonic المحمولة قد تكون غير معروفة لدى الكثيرين، حيث صدرت على أجهزة مثل Game Gear وNeo Geo Pocket. بالنسبة لعشاق الثلاثية الأصلية على Sega Genesis، فإن استكشاف مكتبة ألعاب Sonic المحمولة يمثل تجربة ممتعة وغير متوقعة.
Sonic The Hedgehog 2
لعبة Sonic The Hedgehog 2 الصادرة على Sega Master System اعتمدت على أسلوب مختلف مقارنة بالإصدار الخاص بـSega Genesis، حيث ركزت على تصميم مسارات تشجع على الاستكشاف بدلًا من محاولة محاكاة السرعة والمؤثرات البصرية لإصدار الأجهزة المنزلية (console).
كانت اللعبة متوفرة على كل من Master System وGame Gear، لكن شاشة Game Gear الصغيرة تعرض فقط جزءًا صغيرًا من المرحلة، مما يجعل من الصعب رؤية العقبات في الوقت المناسب، ويضيف تحديًا غير عادل. في المقابل، تُعَدُّ اللعبة مصممة بشكل جيد على Master System وتوفر تجربة لعب أكثر توازنًا.
Sonic The Hedgehog
في التسعينيات، كان من المعتاد أن تحمل الألعاب نفس الاسم على منصات مختلفة. بينما حققت لعبة Sonic The Hedgehog شهرة كبيرة على Sega Genesis، تم إصدار نسخة 8-بت على Sega Master System وGame Gear. الإصدار الخاص بـGame Gear كان تجربة مستقلة تمامًا عن النسخة 16-بت.
ما يميز اللعبة هو تصميم الرسومات والشخصيات، حيث تفوقت على الألعاب المنافسة على أجهزة مثل Game Boy من حيث الألوان وتفاصيل الشخصيات. ركزت اللعبة على أسلوب لعب أكثر هدوءًا مقارنةً بلعبة Sonic The Hedgehog 2، لكن نسخة Game Gear كانت أسرع بشكل ملحوظ مقارنةً بإصدار Genesis.
Sonic Chaos
بعد النجاح الكبير لأول لعبتين على Game Gear وMaster System، تقدم Sonic Chaos تجربة مألوفة لكنها أكثر طموحًا من حيث تصميم المراحل والزعماء.
تميزت اللعبة بإدخال أسلوب فني مستوحى من Steampunk، مما أضاف طابعًا جديدًا للمراحل. على سبيل المثال، تبين منطقة Mecha Hill Zone كيف يمكن أن تكون Green Hill Zone إذا أعاد Robotnik تشكيلها. كما أن الزعماء يتميزون بتصاميم مستوحاة من الحيوانات، مثل الكسلان المُدَرَّع والبطريق المُزَوَّد بصواريخ، ما جعل التجربة أكثر تنوعًا.
Sonic Triple Trouble
على عكس معظم ألعاب Sonic على Game Gear التي كانت مجرد نسخ من ألعاب Master System، كانت Sonic Triple Trouble تجربة أصلية بالكامل. صُمِّمَت خصيصًا لـGame Gear، مما جعلها تتجنب مشكلات العرض الضيق التي عانت منها ألعاب Sonic الأخرى على أنظمة 8-بت، مما وفر رؤية أوضح للعقبات.
تقدم اللعبة محتوى مميزًا، مع ظهور Nack the Weasel كأحد الزعماء لأول مرة، وإمكانية اللعب بشخصية Tails، الذي يمكنه الطيران واستخدام غواصته الخاصة في المراحل المائية. ورغم أن اللعبة تُعَدُّ من أسهل ألعاب Sonic، إلا أنها تقدم تجربة ممتعة وسلسة مليئة بالتفاصيل الجذابة لعشاق السلسلة.
Sonic Advance 3
في Sonic Advance 3، يتم التركيز على أسلوب لعب استراتيجي بدلًا من السرعة المعتادة. توفر اللعبة نظامًا يتيح لك التبديل بين شخصيتين، مما يمنحك مزيجًا متنوعًا من القدرات لتناسب المواقف المختلفة.
تشجع اللعبة على التفكير بعناية حول متى وكيف تستخدم القدرات الخاصة بكل شخصية. مع توفر خمس شخصيات للاختيار بينها، توفر Sonic Advance 3 تجربة أطول مقارنة بمعظم ألعاب Sonic المحمولة.
Sonic Advance
سعت Sega إلى تقديم أجواء لعبة Sonic Adventure على الأجهزة المحمولة من خلال Sonic Advance. تميزت اللعبة بتصميم فني أكثر جرأة، حيث تظهر شخصية Sonic بمظهر أكثر شبابًا وحيوية مقارنة بشكله الكلاسيكي في التسعينيات.
تتميز المراحل الأولى بإيقاع سلس وتصميم يجعل من السهل الحفاظ على السرعة، مع كاميرا متمركزة جيدًا تتيح لك التفاعل بسرعة مع العقبات. لكن المستويات الأخيرة تقدم ارتفاعًا حادًّا في مستوى الصعوبة. ومع ذلك، فإن إنهاء المراحل الصعبة يُشْعِر اللاعب بإنجاز حقيقي.
Tails Adventure
تُعَدُّ Tails Adventure من أفضل الألعاب التي تحمل اسم Sonic the Hedgehog، رغم أنها لا تحتوي على شخصية Sonic نفسها. تركز اللعبة على إبراز ذكاء Tails وقدرته على الابتكار، حيث تتخلى عن عنصر السرعة المعتاد لصالح أسلوب يعتمد على الاستكشاف والتجربة، مع لمسات مستوحاة من ألعاب Metroidvania.
تأتي المراحل بتصميم كبير ومتعدد الأبعاد، حيث يكون استكشاف المناطق العلوية بنفس أهمية التحرك يمينًا أو يسارًا. توفر اللعبة حوالي 30 أداة متنوعة، من ضمنها أسلحة ميكانيكية تتيح لك الوصول إلى مناطق جديدة داخل كل مرحلة، مما يجعل الاستكشاف عنصرًا رئيسيًّا في التجربة.
Sonic Rush Adventure
تُعَدُّ Sonic Rush Adventure تطورًا ملحوظًا عن سابقتها Sonic Rush، التي اشتهرت بسرعتها العالية في ألعاب الألفينيات، لكنها كانت تعاني من صعوبة غير متوازنة بسبب الفخاخ المتكررة. في الإصدار الجديد، تم تقليل هذه الفخاخ مع تقديم تحديات تزداد تدريجيًّا لتوفير تجربة لعب أكثر اتزانًا.
ما يميز اللعبة هو أنها تضيف عنصرًا جديدًا، حيث يجب جمع مواد لبناء مركبات للتقدم في المراحل، مما يتطلب أحيانًا إعادة لعب بعض المستويات. قد يبدو هذا الجانب مزعجًا للبعض، لكنه يشجع على فهم تصميم المراحل بشكل أفضل، واكتشاف مسارات أسرع وأكثر كفاءة، وهو ما يعيد أجواء الألعاب الكلاسيكية لسلسلة Sonic التي عُرفت بها على أجهزة Sega Genesis.
Sonic Pocket Adventure
تُعَدُّ Sonic Pocket Adventure من أبرز الألعاب التي ظهرت على جهاز Neo Geo Pocket Color، رغم قصر عمر الجهاز. تجمع اللعبة بين عناصر من Sonic the Hedgehog 2 وبعض الإضافات المستوحاة من Sonic 3 & Knuckles، مع تقديم مراحل قصيرة تحافظ على الإيقاع السريع الذي يميز ألعاب Sonic.
تتضمن اللعبة مواجهات ممتعة مع الزعماء، بما في ذلك معارك ضد Knuckles. وكانت تجربة اللعبة على الجهاز الأصلي مميزة بفضل عصا التحكم الدقيقة التي وفرت استجابة سلسة، تتفوق على معظم الأجهزة المحمولة الأخرى التي ظهرت عليها ألعاب Sonic.
Sonic Mania
تُعتبر Sonic Mania من ألعاب Sonic المحمولة بفضل إصدارها على Nintendo Switch. صُمِّمَت اللعبة من قِبَل مطور متخصص في تعديل ألعاب السلسلة، وتُعَدُّ تحيةً لعشاق ألعاب Sonic الكلاسيكية وألعاب Sega Genesis التي عرفت نجاحًا كبيرًا في التسعينيات.
تُعيد اللعبة إحياء العديد من المراحل الكلاسيكية من ألعاب مثل Sonic CD وحتى العناوين الأقل شهرة مثل SegaSonic the Hedgehog، إلى جانب تقديم مراحل جديدة كليًّا، مثل Studiopolis Zone وMirage Saloon Zone، التي تُعَدُّ من أفضل إضافات اللعبة. ما يميز Sonic Mania هو ابتعادها عن الطابع المبالغ فيه الذي ظهر في الألعاب الحديثة، لتعود إلى أسلوب اللعب والشخصيات البسيطة التي أحبها الجمهور في الماضي.
اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.
0 تعليق