الطرنيب هي لعبة ورق شهيرة تلعب في عدة دول عربية عادة بأربعة لاعبين، يتم تقسيمهم إلى فريقين، حيث يتعاون كل فريق لتحقيق الفوز على الفريق الآخر، وتشتهر الطرنيب بكونها لعبة تعتمد على المهارة والتكتيك، حيث لا تقتصر على الحظ فقط، بل تتطلب استراتيجية عالية وتنظيم بين أعضاء الفريق.
1. عدد اللاعبين وتوزيع الفرق
- عدد اللاعبين:
الطرنيب تُلعب عادةً بين 4 لاعبين، يتم تقسيمهم إلى فريقين. - توزيع الفرق:
اللاعبون يجلسون حول الطاولة في ترتيب معين (غالبًا 2 مقابل 2). يتم توزيع الأوراق بشكل عشوائي بين اللاعبين بحيث يحصل كل لاعب على 13 ورقة.
2. تحديد الطرنيب (الورقة العليا)
- الطرنيب هو الورقة الأقوى في اللعبة:
في بداية اللعبة، يُختار نوع “الطرنيب” من قبل اللاعب الذي يبدأ الجولة، وهو عادةً اللاعب الذي يبدأ بتوزيع الأوراق. - كيفية تحديد الطرنيب:
- في بداية اللعبة، سيُعرض على اللاعبين فرصة لاختيار نوع الطرنيب (السبات، القلوب، الماس، أو الحديد).
- على سبيل المثال، إذا قرر اللاعب أن “القلوب” هي الطرنيب، فإن الأوراق التي تحمل هذه العلامة ستكون الأقوى في هذه الجولة.
- بمجرد تحديد الطرنيب، تصبح أوراق الطرنيب أقوى من أي ورقة أخرى طوال تلك الجولة.
3. بدء الجولة (اليد)
- بعد تحديد الطرنيب، تبدأ الجولة أو ما يُسمى بـ “اليد”.
- طريقة اللعب:
- اللاعب الذي يبدأ الجولة يضع ورقة من أوراقه على الطاولة.
- باقي اللاعبين يتبعون حسب الترتيب في لعب أوراقهم. يجب على كل لاعب أن يتبع نوع الورقة التي تم لعبها، إن كان يملك نفس النوع.
- إذا لم يكن لديه ورقة من نفس النوع، يمكنه لعب أي ورقة أخرى.
- يمكن لأعضاء الفريق التفاهم ضمنيًا عن الأوراق القوية أو الضعيفة التي لديهم، لكن لا يسمح لهم بالتحدث أو تقديم إشارات واضحة.
4. استراتيجيات اللعب
- اللعب بأوراق قوية:
إذا كانت لدى أحد اللاعبين ورقة من نوع الطرنيب، فهي الأقوى في الجولة، لذلك يحاول هذا اللاعب استخدامها في الأوقات التي يمكن أن تضمن له الفوز بالجولة.- على سبيل المثال، إذا كان اللاعب يمتلك ورقة طرنيب قوية (مثل “السبات” 10 أو “القلوب” الملك)، فإنه يمكن أن يستخدمها في وقت حاسم لكسب جولة.
- التنسيق بين أعضاء الفريق:
عندما يتعاون فريقان مع بعضهما البعض، يمكن للاعبين أن يخفوا عن خصومهم ما لديهم من أوراق قوية أو ضعيفة.- في بعض الأحيان، قد يضطر أحد اللاعبين للتخلي عن الفوز بجولة معينة لصالح زميله، لتقوية مركز الفريق في الجولات القادمة.
5. فوز الجولة (اليد)
- من يفوز بالجولة؟
في نهاية كل جولة (أو يد)، يُحدد الفريق الذي فاز بناءً على الأوراق التي تم لعبها.- إذا كانت الجولة تتضمن أوراق الطرنيب، فإن اللاعب الذي يلعب الورقة الطرنيب الأقوى هو الذي يربح الجولة.
- إذا لم يتم لعب أي ورقة طرنيب، فإن الورقة الأعلى في النوع الذي تم اللعب به تكون هي الفائزة.
- تحديد الفائز بالجولة:
- يُعلن عن الفريق الفائز في الجولة بعد أن يتم كشف الأوراق.
- في حالة كانت أوراق الطرنيب قد تم لعبها، فإن الطرنيب هو الذي يحدد الفائز، حتى لو كانت الأوراق الأخرى أقوى في المجموع.
6. حساب النقاط
- في لعبة الطرنيب، يتم حساب النقاط بناءً على عدد الأيدي التي فاز بها الفريق.
- إذا فاز الفريق في الجولة باستخدام الطرنيب، يمكن أن يحصل على نقاط إضافية.
- الفريق الذي يحقق أكبر عدد من الأيدي هو الذي يفوز في اللعبة.
- إذا حقق الفريق الفوز بعدد الجولات المحددة أو نقاط معينة (مثلاً 100 نقطة)، يتم إعلان الفريق الفائز.
7. الدوران بين الفرق
- في الطرنيب، لا تقتصر اللعبة على جولة واحدة فقط. بعد انتهاء كل جولة، يتم جمع الأوراق من الطاولة ثم يُعاد توزيع الأوراق للجولة التالية.
- يمكن أن تتغير استراتيجيات اللاعبين بناءً على الأوراق التي تم الحصول عليها في الجولة السابقة. كل جولة تمثل فرصة جديدة للتخطيط والتحليل.
8. دور الطرنيب في الجولات الأخيرة
- في بعض الحالات، قد يكون للطرنيب دور أكبر في الجولات الأخيرة، حيث يكون هناك توتر وحماس أكبر من الفرق لتحقيق النقاط اللازمة للفوز.
- يُفضل أن يحافظ الفريق على أوراقه القوية حتى الجولات المتأخرة عندما يكون الفوز بالنقاط أو الأيدي أكثر أهمية.
9. الفوز باللعبة
- نهاية اللعبة:
تنتهي اللعبة عندما يصل أحد الفرق إلى عدد النقاط المطلوبة للفوز (مثل 100 نقطة).- إذا كانت هناك جولات إضافية بعد وصول أحد الفرق إلى النقاط المطلوبة، يتم استكمال اللعبة لكن الفريق الذي وصل أولًا هو الذي يتم إعلان فوزه.
10. النقاط الخاصة بالطريقة التنافسية
- نقاط الطرنيب:
إذا فاز أحد الفرق باستخدام أوراق الطرنيب، فإنه يحصل على نقاط إضافية. - نقاط الضربة:
إذا لعب أحد الفرق بشكل استراتيجي ليحصل على جميع الجولات (مثلاً “ضربة كاملة”)، فإن الفريق يحصل على نقاط إضافية كبيرة.
التكتيك العام أثناء اللعب
- استخدام الطرنيب بحذر:
يجب على اللاعبين أن يكونوا حذرين في اختيار الوقت المثالي لاستخدام أوراق الطرنيب. إذا استخدمتها في وقت غير مناسب، قد تخسر فرصًا أفضل لاستخدامها لاحقًا. - الاحتفاظ بأوراق قوية:
يُفضل أن يحتفظ اللاعبين بأوراق قوية في يدهم للمراحل المتأخرة من اللعبة حيث يمكن أن تغير هذه الأوراق نتيجة الجولة. - التواصل الغير لفظي:
داخل الفريق الواحد، يمكن استخدام إشارات غير لفظية مثل تغيير سرعة اللعب أو إظهار نوع الورقة بطريقة معروفة بين اللاعبين (مثل اللعب بسرعة إذا كانت الأوراق ضعيفة أو ببطء عند وجود أوراق قوية).
أبحث دوما عن القصة الجيدة والسيناريو المتقن والحبكة الدرامية المثيرة في أي لعبة فيديو، ولا مانع من التطرق للألعاب التنافسية ذات الأفكار المبتكرة والمثيرة
0 تعليق