دعاء الريح والغبار.. الأدعية المأثورة عن النبي أثناء هبوب الرياح

دعاء الريح والغبار من الكلمات التي يزداد البحث عنها بشكل كبير حالياً، حيث تتعرض البلاد حالياً لهبوب شديد للرياح المصاحبة للرمال والأتربة، والتي سوف تستمر خلال الأيام المقبلة، وهناك بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرددها وقت الرياح والغبار والرمال، وعلى المسلمين في كل مكان ترددها باستمرار في تلك الفترة الصعبة، وخلال هذا المقال سوف نطلعكم عن أدعية الرياح والغبار.

دعاء الرياح والغبار

هناك الكثير من الأدعية التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم وقت هبوب الرياح المصاحبة للرمال والأتربة، وهناك صيغ مختلفة للرياح يعرفها الكثيرون، ويعتقد البعض أن الرياح والغبار من الأمور الغير جيدة ولكن على عكس ذلك فهي نعمة كبيرة من الله تعالى ولها الكثير من الفوائد العظيمة، وأبرز أدعية الرياح كالتالي:

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

أدعية الرياح المصاحبة للرمال والغبار

حديث عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “الريح منن روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، وسألوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها”.

عن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلاً لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي: لا تلعنوا الريح فأنها مأمورة ، وإنه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: وإذا تخليت السماء تغير لونها، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة: فسألته فقال: لعله يا عائشة كما قال قوم عاد: “فلما رأوه عارضاً مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو من استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!