“مكتشف المواهب”.. من هو مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد؟
FRANKFURT AM MAIN, GERMANY - MARCH 12: Marcel Koller, Manager of FC Basel looks on prior to the UEFA Europa League round of 16 first leg match between Eintracht Frankfurt and FC Basel at Commerzbank Arena on March 12, 2020 in Frankfurt am Main, Germany. The match is played behind closed doors as a precaution against the spread of COVID-19 (Coronavirus). (Photo by Matthias Hangst/Bongarts/Getty Images)

أعلن النادي الأهلي بشكل رسمي تولي المدير الفني السويسري مارسيل كولر مهام المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم خلفًا للبرتغالي ريكاردو سواريش، فمن هو مارسيل كولر؟ وما هي أبرز انجازاته؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

من هو مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد؟

بدأ مارسيل كولر أول تجاربه التدريبية في الجهاز الفني لمواطنه كريستيان جروس في فريق جراسهوبرز السويسري، وقضى معه خمسة سنوات بداية من يوليو 1992 وحتى يونيو 1997، قبل أن يرحل من أجل تولي تدريب سانت جالين كأول فريق يتقلد معه مهام المدير الفني.

أول ألقابه مع الأندية

وقاد كولر فريق سانت جالين للتتويج بلقب الدوري السويسري، وبشكل إجمالي خاض 118 مباراة، حقق الفوز في 53 مباراة منها وتعادل في 34 وخسر 31 مباراة، ورحل عن صفوف الفريق في نهاية عام 2001 من أجل تولي تدريب فريق جراسهوبرز منذ بداية عام 2002.

وقاد كولر فريق جراسهوبرز أيضًا للتتويج بلقب الدوري موسم 2002-2003، ولعب 73 مباراة حقق الفوز في 38 منها وتعادل 17 مباراة وخسر 18 مباراة، ومن ثم رحل في أكتوبر من عام 2003، وبعد شهر وحيد تولى تدريب فريق كولن الألماني.

وبدأت الحكاية الأولى مع المدرب السويسري، والذي كان أول من أعطى فرصة لنجم وقائد منتخب ألمانيا السابق بودولسكي رفقة فريق كولن، وبالرغم من ظهور الفريق بشكل جيد إلا أنه فشل في البقاء مع الكبار وهبط لدوري الدرجة الثانية، ورحل كولر بنهاية موسم 2003-2004.

وعاد صاحب الـ61 عامًا للتدريب مجددًا بعد عام وحيد، حيث تولى قيادة فريق بوخوم، وقادهم للفوز بدوري الدريجة الثانية والتأهل للبُندسليجا، وقضى أكثر من 4 سنوات مع الفريق، حيث تولى القيادة الفنية في يوليو 2005 ورحل في سبتمبر 2009.

وقاد بوخوم في 152 مباراة، حقق خلالها الفوز في 56 مباراة وتعادل في 38 وخسر 58 مباراة، وبمعدل 1.36 نقطة للمباراة الواحدة.

قيادة منتخب النمسا للعالمية

وعاد للواجهة من جديد بعدما تولي قيادة منتخب النمسا في نوفمبر من عام 2011 وتأهل بهم لأول مرة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية “يورو 2016” عبر التصفيات، بعدما كانت النمسا مستضيفه في عام 2008 وكانت المشاركة الوحيدة عبر تاريخهم قبل مجيء مارسيل كولر.

وقاد كولر المنتخب النمساوي 6 سنوات، قدم فيهما نتائج مميزة بالنظر للإمكانيات المتاحة، وظهر أكثر من لاعب بشكل لافت أبرزهم دافيد ألابا نجم دفاع ريال مدريد حاليا وبايرن ميونخ سابقًا، والمهاجم الدولي ماركو أرناتوفيتش لاعب بولونيا الإيطالي حاليًا.

ووصل كولر مع منتخب النمسا للتصنيف العاشر للاتحاد الدولي لكرة القديم “فيفا” بعدما كان المنتخب يحتل المركز 70، وقادهم خلال 54 مباراة، حقق خلالها الفوز في 25 منها وتعادل في 13 وخسر 16 مباراة، وحصد معدل نقاط بواقع 1.63 نقطة للمباراة الواحدة.

المحطة التدريبية الأخيرة

وتولى مارسيل كولر تدريب بازل السويسري في أغسطس 2018، وتُوج في موسمه الأول بلقب كأس سويسرا، وخسر بطولة الدوري لصالح يانج بويز، فيما خسر نهائي الكأس في الموسم الثاني لصالح يانج بويز الذي تُوج بالثنائية في ذاك الموسم.

وقاد كولر فريق بازل خلال 101 مباراة، حقق الفوز في 61 منها وتعادل في 19 مباراة وخسر 21 مباراة،  وسجل أعلى معدل نقاط للمباراة الواحدة بواقع نقطتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!