دليل المبتدئين الشامل للعملات الرقمية

دليل المبتدئين الشامل للعملات الرقمية تمامًا مثل النقود الورقية أو الشيكات، حيث تسمح العملات الرقمية للمستهلكين بشراء الخدمات والسلع، أو تداولها من أجل الربح، حيث يطلق على العملات المشفرة أسماء مختلفة من أموال المستقبل إلى الأصول الحديثة، وقد شهدنا مؤخرا انتشار كبير للأفكار والاستراتيجيات المتعلقة بالعملات المشفرة بسرعة، حتى بعدما أصبحت العملات الرقمية في انهيار، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن العملات المشفرة تقنية معقدة وفريدة من نوعها مهما كانت حالتها. في هذا المقال سنقوم بتفصيل أساسيات العملة الرقمية لتفهم تكثر أساسياتها وكيف تعمل وكيفية الاستفادة منها.

ما هي العملة المشفرة؟

العملة المشفرة هي نقود رقمية لامركزية تُستخدم على الإنترنت. تلتزم العملة المشفرة بالشكل اللامركزي للحوكمة والرقابة، بدلاً من سلطة مصرفية مركزية. تعمل العملات الرقمية من خلال تقنية متطورة شديدة الأمان، والمعروفة باسم البلوك شين، حيث كانت عملة البيتكوين هي أول عملة مشفرة وانشهرت منذ بداية من عام 2008. واليوم، هناك العديد من العملات المشفرة الأخرى، بما في ذلك ايثيريوم، تيثر، سولانا، وكردانو، وحتى عملة Dogecoin الحديثة.

كم عدد العملات المشفرة الموجودة وما هي قيمتها؟

وفقًا لـ CoinMarketCap، يوجد الآن أكثر من 16000 عملة مشفرة تختلف في القيمة. بلغت القيمة السوقية لعملة البيتكوين من قبل ما يقرب من 900 مليار دولار، لأنها تعد إلى حد بعيد أكبر عملة مشفرة، لكن قيمتها متقلبة الآن. تبلغ القيمة السوقية لثاني أكبر عملة مشفرة الإيثريوم، أقل من 500 مليار دولار،  ومن الصعب تقدير الحجم الإجمالي للسوق لجميع العملات المشفرة، لأنه على عكس أسواق الأسهم العامة، لا يوجد مصدر بيانات رسمي. بعض تقديرات الحجم الإجمالي لأسواق العملات المشفرة تضعها في حدود 3 تريليون دولار.

لماذا تحظى العملات المشفرة بشعبية كبيرة؟

تسمح العملات المشفرة للأطراف بتحويل القيمة عبر الإنترنت دون استخدام الطرف المقابل المركزي، مثل البنك. تعمل العملات المشفرة أيضًا على تسهيل التبادل العالمي السريع للقيمة، على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. يجادل البعض بأن العملة المشفرة هي شكل متفوق من أشكال تحويل القيمة لأنها توفر مستوى من الخصوصية والأمان والثبات الذي لا تقدمه النقود التقليدية. بالرغم من كوننا نشهد اليوم تخوف من الناس كون أسواق العملات الرقمية تتراجع.

هل العملات الرقمية استثمار جيد؟

يمكن التفكير في العملات الرقمية بعدة طرق مختلفة. على سبيل المثال، يعتبر البعض أن العملة المشفرة لها صفات شبيهة بالمال، وخاصة عملة البيتكوين. من ناحية أخرى، يمكن أيضًا اعتبار العملة المشفرة فئة من أصول للاستثمار. كما هو الحال مع الأسهم، قد توفر العملة الرقمية إمكانية تحقيق مستوى مرتفع من العائدات، ولكن أيضًا إمكانية تقلب كبير في الأسعار بالإضافة إلى الخسائر. لهذه الأسباب، قد يعتمد ما إذا كانت العملات الرقمية استثمارًا جيدًا على الملف الشخصي للمستثمر. على سبيل المثال، قد لا يجد المتقاعد الذي يسعى إلى الاعتماد على مجموعة ثابتة من الدخل العملات الرقمية شديدة التقلب مناسبة لمحفظته، ومن ناحية أخرى، قد يجد المستثمر الأصغر سنًا القادر على تحمل مستوى عالٍ من التقلبات أن العملات المشفرة عنصر مهم يخدم تنوع محفظته.

كيف أشتري العملات الرقمية؟

يمكن شراء العملات الرقمية من خلال وسيط موثوق أو بورصة. لشراء عملة رقمية، يجب على الفرد فتح حساب، وإيداع النقود، وإجراء أمر تداول (شراء). إذا كان الفرد يسعى للتداول في العملات المشفرة، يمكنه التداول في منصة تداول موثوقة، ويمكنه أيضًا شراء ETF [صندوق تداول في البورصة، أو شراء صندوق استثمار مشترك يركز على العملات الرقمية، أو حتى امتلاك أسهم شركة تركز على العملات الرقمية ، مثل Square.

هل العملات الرقمية قانونية؟

لا تزال القرارات القانونية المتعلقة بالعملات المشفرة قيد التطوير يتم إيلاء قدر كبير من الاهتمام لما إذا كانت العملات المشفرة معينة تندرج ضمن التعريف القانوني لـ “الأمان” ، وبالتالي ستكون خاضعة لمتطلبات الإفصاح والتسجيل لقانون الأوراق المالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن صانعي السياسات يركزون على تنظيم العملات المستقرة، أو العملات المشفرة المرتبطة بأصل ثابت مثل الدولار الأمريكي أو الذهب، بالإضافة إلى تنظيم البورصات التي تتداول العملات المشفرة. تشمل القضايا القانونية المتطورة الأخرى المحيطة بالعملات المشفرة و البلوكشين تنظيم المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs) ، والمعالجة الضريبية، ومتطلبات مكافحة غسيل الأموال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!