عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع في المدرج نقدم لكم اليوم خيري بشارة: عانيت من أزمات مادية وعاطف الطيب ووحيد حامد أنقذوني - في المدرج
سالي فراج
تحدث المخرج خيري بشارة عن كواليس بداياته الفنية، مشيرًا إلى أنه كان يتمنى أن يكون ممثلاً وليس مخرجًا.
قال "بشارة" خلال لقائه بندوته التي انعقدت مساء اليوم بالمسرح المكشوف بالأوبرا، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحالية الـ 45، إنه تعلم السينما ودرسها في الفترة من عام 1963 حتى عام 1967.
أشار إلى أنه تأثر بالواقعية الإيطالية والسينما الحرة الإنجليزية، مؤكدًا أنه عند تخرجه من معهد السينما لم يكن يريد إخراج أفلام تجارية، مردفًا: "أحلامي هي التعبير الذاتي، معنديش أي هدف تاني، عايز الهدف من موهبتي يبقى التغيير، أنا حد جريء جدًا في أفلامي، لكن في الواقع أنا رومانسي جدًا".
أكد أنه مر بأزمات اقتصادية دائمًا، مما كان يجعله يستدين من المخرج الراحل عاطف الطيب، والسيناريست الراحل وحيد حامد، موضحًا أن الأعمال الدرامية هي التي أنقذته من الأزمات.
وعن كواليس فيلم "العوامة رقم 70"، قال إن مشهد ضرب أحمد زكي كان حقيقيًا جدًا، ولكنه نادم على القسوة في المشهد، كما أشار إلى أن ابنته ظهرت في الفيلم وهي الآن تناهز الـ 50 عامًا. وعن مشهد النهاية، قال إنه قام بتصويره أكثر من مرة وبكى بسببه.
وعن تصنيفه كمخرج، فأكد أنه لا يصنف نفسه لأن التصنيف سيسجنه، وهو ضد التقيد، موضحًا أنه يحب أن يكون حرًا.
وعن أزمة فيلم "كابوريا"، قال: "بعد انتهاء العرض الخاص لـ (كابوريا)، الناس كانت بتهرب مني مش عايزة تسلم عليَّ وكانت بتشتم في الفيلم، ولكن لما نجح نجاحًا ساحقًا بعدها، والحفلات كانت كومبليت، نفس الناس اللي قالت إنه تجريبي وفني ومش هينجح صنفوه أنه تجاري".
0 تعليق