صلاة التسابيح وثواب صلاتها في ليلة القدر.. كيفية صلاة التسابيح وموعدها
صلاة التسابيح وثواب

صلاة التسابيح وثوابها وموعدها وكيفية أدائها وعدد ركعاتها كما وردت في السنة النبوية، من أهم ما يشغل بال كثير من المسلمين وخاصة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، والتي تعد أحد الليالي الوترية وأهمها والتي من الممكن أن تصادف ليلة القدر المباركة 1442، لذلك يجيب موقع “في المدرج” على كافة الأسئلة التي تدور في خاطرك حول صلاة التسابيح في الموضوع التالي.

صلاة التسابيح 1442

تعد صلاة التسابيح نافلة من النوافل، فهي سنة عن النبي وحرص على أدائها الصحابة رضوان الله عليهم والسلف الصالح، وليست فريضة.

وسميت بصلاة التسابيح أو يطلع البعض عليها بصلاة السبح، وذلك نظرًا للذكر التي يتردد فيها ، وهو ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” ولا حول ولا قوة إلا بالله إذا أردت الزيادة، يتم ترديدها 75 مرة في الركعة الواحدة.

ثواب صلاة التسابيح

لصلاة التسابيح فضل واسع وثواب كبير، فمن يؤديه يغفر الله له ذنبه أوله وآخره، كبيره وصغيره كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وراه ابن العباس:

 «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً».

موعد صلاة التسابيح وكيفية أدائها

وكما وضح الحديث النبوي فإن للمسلم أنه يصلى صلاة التسابيح وقت يستطيع سواء كل ليلة أو كل جمعة أو كل شهر أو كل سنة أو مرة في العمر.

وعن كيفية أدائها نوضح لكم في الخطوات التالي.

  • يقرأ المسلم في الركعة الأولي سورة الفاتحة وسورة قصيرة ثم يذكر “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 15 مرة.
  • ثم يركع ويقول الذكر 10 مرات
  • ثم يقوم من الركوع ويردد الذكر أيضا 10 مرات
  • وبعد يسجد ويقول ذكرها 10 مرات أيضا.
  • وعند القيام من السجود 10، ثم السجود مرة أخرى 10، وعند القيام من السجود 10.
  • ثم يكرر ما فعل في الركعة التالية، ويصلى صلاة التسابيح في 4 ركعات متصلتين بتشهد واحد أو مثنى مثنى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!