علامات ليلة القدر 2021 ومتى هي| أفضل دعاء ليلة القدر.. ادعية مستجابة مكتوبة
علامات ليلة القدر 2021 ومتى هي| أفضل دعاء ليلة القدر.. ادعية مستجابة مكتوبة

لا ك أن الاهتمام بمعرفة علامات ليلة القدر 2021، يرجع إلى  رفع معرفتها تحديدا عن الخلق، إذ لا نعرف عن موعدها سوى أنها تكون واحدة من بين الليالي الوترية الخمس في العشر الأواخر من رمضان، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن علامات ليلة القدر، كما وردنا عنه صلوات ربي وسلامه عليه ادعية مستجابة في ليلة القدر وأيضا افضل دعاء ليلة القدر الذي اخبر به أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها، وقد تحرى المسلمون ليلتي الواحد وعشرين ثم الثالث وعشرين في رمضان 1442، وبقي من الليالي الوترية ليلة 25 رمضان 2201، وكذلك ليلة 27 رمضان، وأخيرا ليلة 29 رمضان، لذلك نستعرض معا علامات ليلة القدر مجددا علنا ندرك موعد ليلة القدر وننال من فضلها العظيم، كم نوضح دعاء النبي في ليلة القدر والدعاء المستجاب في ليلة القدر بأمر الله تعالى.

علامات ليلة القدر 2021

من علامات ليلة القدر قوة الإضاءة فيها، وطمأنينة القلب وانشراح الصدر بدرجة أكبر من الليالي الأخرى، كذلك أن تكون الرياح ساكنة فيها .

كذلك يقول العلماء أن ليلة القدر جوها معتدل، ليست حارة ولا باردة.

وقد يجد من يوافق ليلة القدر قوة وإقبال على  القيام أكثر من غيرها من الليالي، أيضا من العلامات الصحيحة لها، أن الشمس تطلع صبيحتها صافية ليس لها شعاع.

وقد ذكر العلماء أن السبب في ذلك هو صعود الملائكة بعد الفجر إلى السماء بعد أن كانت منزلة إلى الأرض طوال الليلة المباركة.

 أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب

أفضل دعاء هو ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ردا على سؤال ام المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها عن دعاء ليلة القدر، وهو:

«اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني»

فالعفو من الله عز وجل هو إزالة آثار الذنوب ومنح الفضل والأجر بلا حساب من الله سبحانه وتعالى أكرم الأكرمين.

ادعية مستجابة في ليلة القدر

كما أن هناد عشرات الصيغ التي يجيز العلماء الدعاء بها، وكلها ادعية مستجابة في ليلة القدر حيث وعدنا ربنا تعالى أنها ليلة تجاب فيها الدعوات.

ومن الدعاء المستجاب:

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

رب ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!