ردد الآن دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مكتوب دعاء 16 رمضان…ادعية مستجابة من السنة والأثر
دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 2021..ادعية مستجابة من السنة والأثر

جاوز شهر الصيام منتصفه، وها نحن نعرض اليوم دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 2021 ليمكن للصائمين في كل مكان ترديده بخشوع ويقين ينالوا الأجر وينعموا بالإجابة في هذا اليوم المبارك من أيام شهر رمضان ، حيث اخترنا لمتابعينا مجموعة ادعية مستجابة ثبتت صحتها عن الصحابة والتابعين، كما سنعرض أيضا شروط إجابة الدعاء وأهميته، فالحرص على الدعاء في سائر أيام شهر الصيام  وفي غيرها من الأيام يعد من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم، إذ علمنا  أهمية الدعاء وما له من أجر عظيم، وكونه من أحب العبادات إلى الله عز وجل .

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 2021

اجمع العلماء على فضل شهر رمضان ومضاعفة اجر الأعمال الصالحة فيه، وعلى رأسها الصيام ، وأكدوا أن على المسلم أن يلتمس إجابة الدعاء فيه حيث تفتح فيه أبواب السماء وتنزل فيه الرحمات وتغلق فيه أبواب الجحيم تصفد الشياطين.

وأفضل أوقات إجابة دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 2021 وسائر أيام الشهر الفضيل، تكون عند رفع أذان المغرب، حيث يتوحد المسلمون جميعا رغم اختلاف أماكن وجودهم ، في هذه اللحظات في مشهد لا مثيل له.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إن للصائم عند فطره لدعوة لا ترد”، أخرجه ابن ماجه في سننه.

 أفضل دعاء اليوم 16  رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَاشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ”.

اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وآمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَيى فيهِ مَقْبُولاً، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

ادعية مستجابة من السنة والأثر

أما عن تصنيف الدعاء إلى ادعية مستجابة وأخرى غير ذلك، فلا يعتبر دقيقا على الإطلاق، والصحيح أن هناك أوقات ترجح فيها الإجابة ، أبرزها ثلث الليل الأخير، وبعد أداء الصلوات، وعند السجود، وعند الأذان، والوقت بين الأذان وإقامة الصلاة، وبعد الانتهاء من الصلاة.

ومن أوقات إجابة الدعوات أيضا، عند إفطار الصائم، وساعة إجابة يوم الجمعة، وليلة القدر، وعند السفر وعيادة المريض، والوقوف بعرفة.

شروط إجابة الدعاء

كما أن الدعاء المستجاب له شروط سواء في رمضان أو غير ذلك ومنها، الإخلاص إلى وجه الله تعالى، استحضار القلب والنية، اليقين في الإجابة.

أيضا يفضل الإلحاح في الدعاء، والمبادرة بالتوبة النصوح، عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم، وغير ذلك من الآداب والشروط.

كما تتضمن شروط إجابة الدعاء في رمضان بجميع الأوقات، حسن الظن بالله، واليقين التام بأن أمور المسلم كاملة في أيدي المولى عز وجل فهو العليم بكافة أمور العباد.

وخاتماً لا نجد أفضل من تلك الأيام العظيمة “شهر رمضان الكريم” في التوجه إلى المولى عز وجل داعيين له بأن نكون من عتقاء هذا الشهر الكريم، وأن يقربنا جميعاً لطاعته فيما يحبه ويرضاه، ويمكننا الدعاء يومياً بكافة الأدعية المختارة والمتوارثة من الأثر والسنة وهي ادعية مستجابة بإذن الله كما قال “أدعوني استجيب لكم”، ومن خلال موقعنا نوفر لكم متابعينا الكرام دعاء اليوم السادس من شهر رمضان مكتوب ومستجاب بمشيئة الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!