دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان.. من الدعاء المستجاب “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ”
دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان.. من الدعاء المستجاب "اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ"

دعاء اليوم العشرين من رمضان 2021 مستجابا مكتوبا، هو ما سنشارك به متابعينا الآن، ليمكنهم ترديده ضمن مجموعة من ادعية مستجابة نوافيكم بها منذ بداية شهر رمضان المبارك، إذ نراعي أن تكون من الدعاء المستجاب الثابت صحته من حيث الصياغة والتزام آداب الدعاء، عن الصحابة والتابعين، ومنها ما هو من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لما ثبت من فضل الدعاء في رمضان لما يحمله من أجر عظيم، وأيضا، لكون الدعاء عبادة محببة لله عز وجل شرعها لعباده في كل وقت وحين .

دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان

ومن أروع الدعاء وأفضل دعاء رمضان، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، واخترنا منه دعاء اليوم وهو هذا الدعاء المبارك.

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”

فضل الدعاء

للدعاء أهمية عظيمة، ولذلك وصف بأنه مخ العبادة، وذروة الإيمان، وهو مناجاة بين العبد وربه، كما أن سهم من سهام الله عز وجل.

 والدعاء بيقين وإخلاص وتضرع لله عز وجل والتماس أوقات الإجابة، من الدعاء المستجاب بإذن الله، ومن أوقات الإجابة الثابتة، دعاء الصائم وبالأخص عند فطره.

جعل الله للدعاء أجرين، أجر التعبد والتقرب لله تعالى، وأجر إجابة الدعوة التي يتوجه بها المسلم لله، حيث أخبرنا نبينا صلوات الله وسلامه عليه، ان الله يستحي أن يرد أكفة السائلين دون إجابة.

آداب الدعاء المستجاب

من آداب الدعاء إخلاص العبد في دعائه لله وحده لا شريك له فلا يدعو معه أحداً ، كذلك دعاء الله بأسمائه الحسنى وصفاته والثناء عليه وحمده ثم  الصلاة النبي، صلى الله عليه وسلم.

ومن الآداب وكذلك يعد من شروط الدعاء المستجاب، الدعاء بالخير والابتعاد عن أي دعوة بإثم أو قطيعة الرحم، وأيضا حسن الظن بالله.

أوقات الإجابة

كما أنه من الأفضل أن يحرص المسلم على  تحري أوقات إجابة الدعاء، ومنها الدعاء في شهر رمضان  وفي ليلة القدر خاصة، وجوف الليل الآخر وبعد كل صلاة.

ومن أوقات الإجابة كذلك، بين الأذان والإقامة، عند النداء للصلوات المكتوبة، ووقت نزول المطر، وساعة من يوم الجمعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!