صلاة التسابيح وعدد ركعاتها .. كيفية أداء صلاة التسابيح وفضلها
صلاة التسابيح

يرغب المسلمون مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان في معرفة صلاة التسابيح وكيفية صلاتها وما هو فضلها، أيام قليلة وينتهي شهر رمضان الكريم هذا العام، ومع قرب انتهائه يستغل المسلمون الليالي الوترية للتقرب من المولى عزوجل والتوسل له والدعاء، آملين أن تكون هذه الليلة هي ليلة القدر، لاستجابة دعواتهم وأمانيهم، لذا نتابع معكم عبر هذه المقالة فضل صلاة التسابيح، وكيفية صلاتها والسور المستحبة قراءتها، وعدد ركعاتها.

صلاة التسابيح وفضلها

تؤدى صلاة التسابيح ليلة 27 من شهر رمضان وهي ليلة وترية، ومن المحتمل أن تكون ليلة القدر، ولصلاة التسابيح فضل عظيم حيث تغفر الذنوب وتفرج الكروب وتيسر كل أمر عسير، ويحقق الله عز وجل بها جميع الحاجات والأمنيات، لذا يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على صلاتها.

كيفية أداء صلاة التسابيح

عدد ركعات صلاة التسابيح 4 ركعات “بتسليمة واحدة”، وتتم صلاة التسابيح على النحو التالي:-

  • تبدأ  الركعة الأولى لصلاة التسابيح بقراءة الفاتحة وأي سورة، ثم تقول قبل الركوع “سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” 15 مرة.
  • ثم تركع بعد ذلك وبعد التسبيح المعروف في الركوع تقول مرة أخرى التسبيحات التي ذكرنا “سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” 10 مرات، ثم ترفع من الركوع قائلاً “سمع الله لمن حمد” لتقول بعد ذلك التسبيحات مرة أخرى 10 مرات.
  • ثم تسجد وبعد التسبيح المعروف في السجود تقول التسبيحات “سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” 10 مرات.
  • ثم ترفع رأسك من السجدة الأولى وبين السجدتين تقول الدعء المعروف ثم تقول التسبيحات 10 مرات.
  • ثم تسجد السجدة الثانية وعند السجود بعد قول دعاء السجود تقول التسبيحات مرة أخرى 10 مرات.
  • ثم ترفع رأسك من الجدة الثانية وقبل القيام لأداء الركعة الثانية تقول التسبيحات 10 مرات.

وتتم بقية ركعات صلاة التسابيح على هذا النهج، وبذلك تكون 75 مرة في كل ركعة.

السور المستحبة قراءتها في صلاة التسابيح

يتساءل المسلمون عن السور التي من الممكن قراءتها في صلاة التسابيح، فهناك أقاويل بأن من المستحب أن تقرأ سورة تعادل نصف أو ثلث ربع القرآن، وهذه السور هي:- “الزلزلة، الكافرون، النصر، الإخلاص”.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!