صلاة كسوف الشمس.. طريقة أدائها وعدد ركعاتها

صلاة كسوف الشمس باتت واحدة من أكثر الموضوعات الرائجة خلال الساعات القليلة الماضية وسط سعي قطاع عريض من المواطنين إلى التعرف عليها وبالأخص في ظل اقتراب ذلك الحدث الهام الذ يحدث للمرة الأولى منذ سنوات طويلة ويجب فيها على كل مسلم أن يستغل تلك الظاهرة الطبيعية في الدعاء والصلاة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

صلاة كسوف الشمس

كما هو متعارف عليه فإن كافة الاحداث الكونية لها صلاة وأدعية خاصة بها والهدف هنا التقرب من الله جل في علاه ما جعلنا عبر في المدرج نُسلط معكم الضوء على كيفية أداء صلاة كسوف الشمس بصورة صحيحة.

تحتوي تلك الصلاة على ركعتين الركعة الأولى تكبيرة الاحرام كبداية أي صلاة ثم دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة ومن ثم أي من السور الطويلة الأخرى وبعدها الركوع وترديد سبحان ربي العظيم ثلاثة مرات والقيام من الركوع بقول سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد.

الركعة الثانية تبدأ بقراءة سورة الفاتحة وسورة طويلة مختلفة عن تلك التي تم قراءتها في الركعة الاولى وبعدها الركوع وترديد سبحان ربي العظيم ثلاثة مرات والقيام من الركوع بقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد

بعد ذلك يجب على الشخص الوقوف لمدة طويلة ثم السجود سجدتين كل سجدة يتم فيها الدعاء لله سبحانه وتعالى ثم تقوم من السجدتين وتقرأ التشهد وتسلم.

موعد صلاة الكسوف

افضل موعد لصلاة الكسوف هو بداية تلك الظاهرة حيث سبق وأن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي” وتلك الصلاة لا تعد من الفروض الأساسية لكنها سنة عن الرسول لذلك لا كفارة لمن لا يقوم بتأديتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!