ادعية ليلة القدر 28 رمضان مستجابة.. علامات ليلة القدر الصحيحة
ادعية ليلة القدر 28 رمضان مستجابة.. علامات ليلة القدر الصحيحة

دعاء ليلة القدر ليلة 29 رمضان: نتعرف معا في السطور التالية على أدعية الثامن وعشرين من رمضان  وفضل ليلة القدر وعلاماتها وكيفية التحري عنها خاصة ونحن ما زلنا في العشر الأواخر من رمضان نلتمسها في كل ليلة وترية من هذه الأيام وننعم بالنفحات الربانية التي تتنزل فيها، فجميع المسلمين القلوب معلقة برحمة الله عز وجل في هذه الأيام وهم يرجون عفوه وغفرانه ورفع البلاء عن الأمة، ولعل دعوة من ادعية ليلة القدر مستجابة في  رمضان  تكون سببا لرفع الله تعالى البلاء وفك الكرب وتحقيق الأمنيات.

ادعية ليلة القدر 28 رمضان

يؤكد العلماء أن الدعاء هو مخ العبادة بل أنه العبادة نفسها، فجميع العبادات والفرائض  تتضمن الدعاء، ومنها الصلاة والحج والصيام وغيرها .

وللمسلم أن يدعو بما شاء في كل وقت لكن الأفضل تحري أوقات الإجابة، ومن أشهرها شهر رمضان المبارك وخاصة العشر الأواخر منه وبالأخص الليالي الوترية منهم التي تضم ليلة القدر ذات الشأن العظيم والمقام العالي.

ومن افضل ادعية ليلة القدر وسائر الأيام الرمضانية الأواخر  ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم :

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت -أعني ليلة القدر – ماذا أدعو فيها ؟ قال : قولي : ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

الاستعداد لليلة 29 رمضان

على المسلم أن يستعد  بالدعوات مسبقا وألا يضيع دقيقة واحدة من ليلة من الممكن أن تكون هي ليلة القدرة، فتحضير الدعوات واستحضارها من أعمال التابعين والصالحين.

جاء في فضل إحيائها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

كذلك الاستعداد بعقد العزم على الإكثار من الطاعات وصلة الرحم، ومن الأعمال ذات الأجر الكبير، رد المظالم لأهلها

وتبدأ الليلة من أذان المغرب وحتى مطلع فجر اليوم التالي.

ويلتمسها المسلمون في الليالي الوترية من العشر الأواخر من هر رمضان وقد جاء في الحديث الشريف ما يشير إلى ذلك.

علامات ليلة القدر

ومن أهم علاماتِ ليلةِ القَدرِ أنَّ الشَّمسَ تطلُعُ في صبيحَتِها صافيةً، ليس لها شُعاعٌ، بالإضافة إلى علامات أخرى وردت عن العلماء منها:

  • تكون فيها  الرياح ساكنة
  • هي ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة.
  • ليلة صافية بلجة كان فيها قمرا ساطعا
  • جوها معتدل لا حر ولا برد
  • وهناك علامات محسوسة بالقلب منها  الطمأنينة وانشراح الصدور .

الدعاء المستجاب

ومن أشهر الدعاء في ليلة القدر ما يلي:

اللهم يا رازق السائلين يا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين ويا خير الناصرين يا وليّ المؤمنين يا غيّاث المستغيثين إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً وعملا صالحا متقبلا، وجسدا على البلاء صابرا، وأسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.
‏يا من تسمع الأصوات وإن خفيت وتقضي الحاجات وإن عظمت وتجيب الدعوات وإن ثقلت وتغفر الزلات وإن كثرت، اللهم يا عظيم يا ذا الجلال والإكرام نسألك يا الله أن تكسينا حلل السعد والمهابة وأن تحفظنا من الهم والكآبة وأن تلهمنا الدعاء أوقات الإجابة وأن تجعلنا من أهل السعادة وتعيننا لنيل رضاك.
‏اللهم اجعلنا في هذه الليلة المباركة مقبولين بكرمك مكفولين بذكرك مشمولين بعفوك، وأتمم علينا عافيتك وأسعدنا برضاك واجعلنا ممن نظرت إليهم فرحمتهم وسمعت دُعاءهم فأجبتهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفوَ فاْعفُ عنا.
اللهم اجعل سعيي فيها مشكوراً وذنبي فيها مغفوراً وعملي فيها مقبولاً وعيبي فيها مَستوراً يا كريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!