من هو محمد حسين طنطاوي “وزير الدفاع الأسبق”

اليوم ودعت الدولة المصرية واحد من أهمك الشخصيات ذات القمة العالية، والذي شارك في حرب 6 أكتوبر، ويمتلك تاريخ طويل عريق مليء بالإنجازات مع الجيش المصري، هو المشير محمد حسين طنطاوي، حيث توفى صباح اليوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر 2021  عن عمر يناهز 85 عاماً، والذي تقلد الكثير من المناصب طوال حياته، ومن أهمها تولى حكم مصر بصفته الفعلية رئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة عقب ثورة 25 يناير، ونوافيكم الآن في السطور التالية من هو محمد حسين طنطاوي.

من هو محمد حسين طنطاوي

ولد المشير محمد حسين طنطاوي في أكتوبر 1935 في منطقة عابدين بوسط القاهرة، وهو من أصول لأسرة نوبية من أسوان، تعلم القرآن في الكتاب حتى واصل دراسته للحصول على بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1965، بالإضافة إلى أنه درس في كلية القيادة والأركان عام 1971، وفي كلية الحرب العليا في 1982، وشارك المشير طنطاوي في صد العدوان الثلاثي على مصر 1956، ثم في حرب عام 1967، وفي حرب الاستنزاف، وفي حرب 6 أكتوبر 1973، ثم في حرب الخليج الثانية 1991.

مناصب المشير طنطاوي

شغل المشير طنطاوي عدة مناصب قيادية في القوات المسلحة المصرية، ومن بينها قائد الجيش الثاني الميداني في عام 1987، ثم تولى قيادة الحرس الجمهوري 1988، قبل أن يصبح قائد عام للقوات المسلحة في عام 1991.

وقد حاز المشير محمد حسين طنطاوي على عدد من الأوسمة المدنية والعسكرية، ومن بينها قلادة النيل مصر، ووسام الامتياز باكستان، ووسام الجمهورية التونسية تونس، كما حصل على أنواط عديدة منها الشجاعة من الطبقة الثانية بعد حرب أكتوبر، الجلاء، الاستقلال، النصر، تحرير سيناء، الواجب العسكري من الطبقة الثانية، الخدمة الممتازة.

وفي 12 أغسطس عام 2012 تم إحالة المشير طنطاوي للتقاعد  بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي، حيث تم منحه وقتها قلادة النيل، وتم تعينه مستشاراً لرئيس الجمهورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!